7 خطوات لحل مشكلة عدم فتح إدارة بيانات الاعتماد على نظام ويندوز .. شرح بالصور
يخزن إدارة بيانات الاعتماد على ويندوز أسماء المستخدمين وكلمات المرور لجعل عمليات تسجيل الدخول أسرع وأكثر أمانًا. تتيح لك ميزة ويندوز هذه الحفاظ على مزامنة حساباتك عبر العديد من مواقع الويب والخدمات، حتى لا تضطر إلى تذكر بيانات الاعتماد الفردية.
أفضل 7 خطوات لحل مشكلة عدم فتح إدارة بيانات الاعتماد على نظام ويندوز
1- مسح الدلائل المحمية
يقوم Protect Directory بتخزين البيانات المشفرة مثل أسماء المستخدمين وكلمات المرور. إذا كان هذا الدليل تالفًا، فقد لا يفتح إدارة بيانات الاعتماد. لإصلاح هذه المشكلة، تحتاج إلى مسح الدليل المحمي وجميع محتوياته. إليك الطريقة:
- اضغط على Win + E على لوحة المفاتيح لفتح ويندوز Explorer.
- في شريط العنوان، انسخ والصق المسار المحدد واضغط على Enter.
%appdata%\Microsoft\Protect
- سيتم فتح المجلد المحمي. انقر بزر الماوس الأيمن فوق المحتوى وحدد حذف.
- انقر فوق “نعم” عندما يُطلب منك التأكيد.
- بعد حذف الملفات، أغلق File Explorer وأعد تشغيل الكمبيوتر.
2- أعد تشغيل الكمبيوتر
غالبًا ما تكون إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر أسهل طريقة لإصلاح العديد من مشكلات ويندوز. يعمل هذا على إصلاح ثغرة أمنية مؤقتة وإغلاق العمليات التي تعمل في الخلفية والتي قد تسبب المشكلة.
لذلك إذا لم تتمكن من فتح إدارة بيانات الاعتماد، فأعد تشغيل الكمبيوتر وحاول مرة أخرى. إذا كانت المشكلة مؤقتة، فيجب إزالتها.
3- أعد تشغيل خدمة إدارة بيانات الاعتماد
إذا لم تؤد إعادة تشغيل الكمبيوتر إلى حل المشكلة، فإن الخطوة التالية هي التحقق من خدمات ويندوز. يعمل مدير الاعتماد كخدمة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. إذا تم تعطيله أو تعطيله، فلن يفتح مدير بيانات الاعتماد.
لإعادة تشغيل خدمة مدير الاعتماد:
- اضغط على Win + R لفتح مربع الحوار Run.
- اكتب “services.msc” في مربع النص واضغط على Enter.
- في نافذة الخدمات، قم بالتمرير لأسفل للعثور على خدمة مدير الاعتماد.
- انقر بزر الماوس الأيمن فوق الخدمة وحدد إعادة التشغيل.
- بعد إعادة تشغيل الخدمة، حاول بدء تشغيل مدير الاعتماد مرة أخرى. يجب أن يعمل هذا.
4- قم بتعيين خدمة إدارة بيانات الاعتماد للبدء تلقائيًا
يمكن أن تحدث هذه المشكلة أيضًا إذا تم تعيين خدمة إدارة بيانات الاعتماد على يدوي أو معطلة. في هذه الحالة، يجب عليك تغيير نوع بدء التشغيل إلى تلقائي. هذا يسمح للخدمة بالعمل كلما دعت الحاجة.
لإعداد إدارة بيانات الاعتماد التلقائية:
- انقر فوق ابدأ وابحث عن الخدمات.
- حدد النتيجة الأولى من القائمة.
- ثم حدد موقع خدمة مدير الاعتماد في نافذة الخدمات.
- انقر بزر الماوس الأيمن فوق الخدمة وحدد خصائص.
- في نافذة الخصائص، اضبط نوع بدء التشغيل على تلقائي.
انقر فوق تطبيق -> موافق لحفظ التغييرات. بعد إجراء التغييرات، حاول تشغيل الخدمة.
5- إصلاح ملفات النظام التالفة
إذا تم بالفعل تعيين الخدمة على الوضع التلقائي ولم تعمل إدارة بيانات الاعتماد، فقد تكون ملفات النظام تالفة أو مفقودة. حاول استخدام الأداة المساعدة System File Checker لإصلاح هذه المشكلة. يقوم بمسح ملفات النظام واستبدال الملفات التالفة أو المفقودة.
إذا لم يجد فحص SFC أي مشاكل، فيمكنك تجربة DISM بدلاً من ذلك. تعمل هذه الأداة تلقائيًا على إصلاح المشكلات البسيطة واستعادة صورة ويندوز المستخدمة لاستعادة النظام.
6- تحقق من تبعيات الخدمة
قد لا يفتح مدير الاعتماد إذا كانت تبعية الخدمة مفقودة أو معطلة. تعتمد خدمة إدارة بيانات الاعتماد على خدمتين أخريين، DCOM Server Process Launcher (DcomLaunch) و Remote Procedure Call (RPC).
يجب تعيين كلتا الخدمتين على تلقائي حتى تعمل إدارة بيانات الاعتماد بشكل صحيح. للتحقق من تبعيات الخدمة:
- افتح نافذة الخدمات.
- حدد موقع مدير الاعتماد، وانقر فوقه بزر الماوس الأيمن، وحدد خصائص.
- اعرض تبعيات الخدمة بالنقر فوق علامة تبويب التبعيات في نافذة الخصائص.
- ثم ابحث عن استدعاء الإجراء البعيد (RPC) في قائمة الخدمات.
- انقر نقرًا مزدوجًا فوقه لفتح نافذة الخصائص.
- اضبط “نوع بدء التشغيل” على “تلقائي” وانقر على “تطبيق” ← “موافق”.
- كرر نفس الخطوات لخدمة DCOM Server Process Launcher.
- بمجرد تعيين الخدمة على الوضع التلقائي، أعد تشغيل الكمبيوتر وابدأ تشغيل مدير الاعتماد. يجب أن يعمل هذا.
7- تعديل محرر السجل
يتطلب هذا الحل تعديل سجل ويندوز. إذا لم يتم تكوين إدارة بيانات الاعتماد الخاصة بك بشكل صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى حل مشكلتك.
لتعديل السجل، اتبع الخطوات التالية:
- اضغط على Win + R على لوحة المفاتيح لفتح مربع الحوار Run.
- اكتب regedit في حقل الاسم واضغط على Enter.
- إذا تلقيت مطالبة UAC، فانقر فوق “نعم” للمتابعة.
- في نافذة محرر التسجيل، انتقل إلى المفتاح التالي:
HKEY_CURRENT_USER\Software\Microsoft\Internet Explorer\Main
- انقر بزر الماوس الأيمن فوق FormSuggest PW في الجزء الأيسر وحدد تحرير.
- في حالة عدم وجود مثل هذه القيمة، انقر بزر الماوس الأيمن في منطقة فارغة وحدد جديد -> قيمة السلسلة.
- سم القيمة “FormSuggest PW” وانقر فوقه نقرًا مزدوجًا.
- أدخل نعم في حقل القيمة وانقر فوق موافق.
بعد إجراء التغييرات، أغلق نافذة محرر التسجيل وأعد تشغيل الكمبيوتر. بعد إعادة التشغيل، ابدأ مدير الاعتماد. يجب أن يعمل هذا.
إصلاح إدارة بيانات الاعتماد على ويندوز
يمكن أن تحدث أخطاء Credential Manager في ويندوز لأسباب عديدة. قد يشمل ذلك ملفات النظام التالفة أو إعدادات الخدمة غير الصحيحة أو التبعيات المفقودة. نأمل أن يكون الحل الموضح في هذه المقالة قد حل مشكلة إدارة بيانات الاعتماد الخاصة بك.
الآن بعد أن أصبحت تعمل مرة أخرى، حان الوقت لإنشاء نقطة استعادة ويندوز. بهذه الطريقة، سيكون لديك فرصة للعودة إذا حدث شيء مشابه مرة أخرى.
تعليقات