6 طرق لكتابة سيرة ذاتية "resume or CV" متوافقة مع الATS والإقتراب من المقابلة الأولية

كيف تكتب سيرة ذاتية "resume or CV" متوافقة مع الATS وترفع حظك للوصول إلي المقابلة الأولية

6 طرق لكتابة سيرة ذاتية "resume or CV" متوافقة مع الATS والإقتراب من المقابلة الأولية


أولا/ ما هي ال ATS ؟ :

نظام تعقب مقدمي الطلبات (ATS) هو عبارة عن برنامج يدير عملية التوظيف بأكملها، ويساعد في تسريع عملية إدارة المرشحين وتقليص الوقت المطلوب للموافقة على الوظائف الشاغرة إلى حدّ كبير. بدءًا من نشر الوظيفة عبر الإنترنت ووصولاً إلى تقديم عرض العمل، يتعقّب ATS كل الأنشطة التي تحدث في قسم التوظيف.

ثانيا/ ما هي السيرة الذاتية الصديقة لـ ATS؟

تم تصميم السيرة الذاتية الصديقة لـ ATS خصيصًا لتجاوز أنظمة تتبع المتقدمين.

إن استخدام تنسيق سيرة ذاتية سهل القراءة ، وإزالة أشياء مثل الجداول أو الصور ، وتضمين الكلمات الرئيسية للسيرة الذاتية من الوصف الوظيفي ، كل ذلك يساعد في جعل سيرتك الذاتية أكثر ملاءمة لـ ATS.

إذا قمت بإنشاء سيرتك الذاتية مع وضع برنامج ATS في الاعتبار ، فإن تطبيقك لديه فرصة أفضل للوصول إلى أيدي مدير التوظيف ، وهو خطوة واحدة أقرب إلى إجراء مقابلة.

ما سبب اعتماد الشركات الكبرى على نظام ATS ؟

باتت المنافسة للحصول على المواهب أكثر ضراوة من أي وقت مضى، ولم يواجه مسؤولو التوظيف قطّ هذا القدر من الصعوبات في العثور على الموهبة المناسبة. تتطلب أوقات كهذه من مدراء التوظيف التكيّف مع حل يسهّل تمامًا عملية التوظيف بكاملها. لذلك، نقدّم لك نظام تعقب مقدمي الطلبات (ATS)، وهو حلّ برنامج يساعد في العثور على المواهب وتقييم المواهب المحتملة وتتبّع المقابلات وتقييم الأداء وتقديم العروض والتوظيف. تتم كل هذه الأمور عن طريق الاستعانة بالمجموعة المناسبة من المعلومات المعمّقة من التقارير والتحليلات.

أساسيات كتابة سيرة ذاتية CV متوافقة مع برامج ATS ؟

لذلك فإن من الأشياء الهامة التي ينبغي أن تأخذها باعتبارك عند التقديم علي أي وظيفة معروضة خصوصا لو كانت عن طريق "Online Application" أو وظيفة في شركة كبيرة أن تكتب CV متوافق مع برامج ATS، وذلك عبر بعض القواعد والكلمات الدلالية "Key Words" التي تستخدمها تلك البرامج لفلترة السير الذاتية، في البداية عليك أن تتجنب استخدام تلك النقاط في السيرة الذاتية الخاصة بك لضمان عدم استبعادها، وهي :

  1. استخدام خط حجمه أقل من 11
  2.  لا تستخدم صيغة pdf إلا إذا وجدتها من ضمن صيغ الملفات المدعومة واستخدم صيغة word.
  3. الرموز مثل ®️
  4.  الأيقونات
  5.  اللينكات Hyperlinks 
  6. وضع خط تحت الكلمات Underlines
  7.  الخطوط المائلة italic9 
  8. الخط الأبيض علي خلفية سوداء
  9.  استخدام أنواع خطوط مختلفة مع بعض
  10.  الخطوط العرضية
  11. الخطوط الطولية
  12.  استخدام ألوان مختلفة
  13. الجداول
  14.  الرسوم البيانية
  15.  الصور والشعارات
مع توقع ارتفاع سوق ATS حتى عام 2029 ، ستستمر السير الذاتية الصديقة لـ ATS في النمو .

 شرح كيفية عمل سيرة ذاتية متوافقة مع ATS

فيما يلي ست طرق يمكنك من خلالها جعل سيرتك الذاتية أكثر ملاءمة لـ ATS.

1. استخدم تنسيق استئناف مُحسّن لـ ATS

هناك ثلاثة تنسيقات أساسية للسيرة الذاتية يستخدمها الباحثون عن عمل عند التقدم للعمل. ومع ذلك ، فإن السيرة الذاتية ذات الترتيب الزمني هي الأكثر توافقًا مع برامج ATS ، لأنها سهلة القراءة وتنظم تجربة عملك من الأحدث إلى الأقدم.

إذا كان لديك تاريخ عمل عادي دون وجود فجوات وظيفية كبيرة أو تغييرات وظيفية ، فتأكد من استخدام سيرة ذاتية مرتبة ترتيبًا زمنيًا.

2. تسمية الأقسام الخاصة بك بشكل صحيح

تنظم أنظمة تتبع المتقدمين مؤهلاتك بناءً على عناوين السيرة الذاتية الشائعة مثل "خبرة العمل" و "المهارات". ستؤدي العناوين المرحة مثل "لماذا أنا عظيم" إلى إرباك برنامج ATS. لذا لا تستخدمها. فيما يلي بعض الأمثلة الجيدة والسيئة لعناوين السيرة الذاتية:


عناوين ودية مع ATS 

  •  Work Experience // الخبرة العملية
  • Skills // المهارات
  • Education // التعليم

    عناوين غير ودية مع ATS 

    • Jobs I’ve Done
    • Major Abilities
    • Where I Studied

    3. قم بتضمين الكلمات الرئيسية المتعلقة بالوظيفة

    لتحديد ما إذا كانت مؤهلاتك ذات صلة بالمنصب ، يقوم برنامج ATS بفحص سيرتك الذاتية بحثًا عن كلمات رئيسية محددة متعلقة بالوظيفة وكلمات رئيسية لرسالة الغلاف. على الرغم من أن برنامج ATS الأحدث يستخدم الذكاء الاصطناعي لفهم ما إذا كانت سيرتك الذاتية تناسب متطلبات الوظيفة ، لا تزال العديد من الشركات تستخدم البرامج القديمة التي تبحث عن الكلمات الرئيسية للسيرة الذاتية. لزيادة فرصتك في الدخول إلى مجموعة المقابلة ، ابحث في قائمة الوظائف عن هذه الكلمات لتضمينها في سيرتك الذاتية. على سبيل المثال ، قد تستخدم شركة برمجيات تستخدم مطورًا جديدًا للواجهات الأمامية هذه الكلمات الرئيسية في الإعلان لوصف المهارات المادية واللينة التي يبحثون عنها في المرشح:
    • CSS
    • C ++
    • جافا سكريبت
    • التعاونية
    • مفكر مبتكر
    يساعد العثور على المهارات المناسبة لسيرتك الذاتية وإدراجها في قسم الكفاءات الأساسية في سيرتك الذاتية أو قسم مهارات السيرة الذاتية على التأكد من أن ATS تعلم أنك مؤهل للوظيفة.
    تحتوي الصورة أدناه على مثال حقيقي لوصف وظيفة مساعد المبيعات بالإنجليزية. لقد أبرزنا الكلمات الرئيسية المهمة التي يجب على المتقدمين للوظيفة الشاغرة تضمينها في سيرتهم الذاتية لاجتياز ATS:
    كيف تكتب سيرة ذاتية "resume or CV" متوافقة مع الATS وترفع حظك للوصول إلي المقابلة الأولية

    4. استخدم نموذج سيرة ذاتية صديق لـ ATS

    يقوم العديد من الباحثين عن عمل بتزيين سيرتهم الذاتية لجعل طلباتهم مميزة عن المرشحين الآخرين. ومع ذلك ، فإن السير الذاتية مع العناصر الرسومية أو الجداول أو الخطوط الفريدة يصعب على برنامج ATS قراءتها. لمنع رفض سيرتك الذاتية من قبل أنظمة تتبع المتقدمين ، يجب عليك استخدام نموذج سيرة ذاتية صديق ATS. ادعت العديد من مواقع الموارد المهنية أن قوالب سيرتها الذاتية متوافقة مع ATS. ومع ذلك ، فقد تم اختبارها بالفعل بعض القوالب المختلفة على برنامج ATS الذي تستخدمه شركات مثل Meta و Microsoft. مع بعض التجارب والخطأ ، تم إنشاء نموذج بسيط للسيرة الذاتية تم تحسينه تمامًا لبرنامج ATS للشركات:

    كيف تكتب سيرة ذاتية "resume or CV" متوافقة مع الATS وترفع حظك للوصول إلي المقابلة الأولية

    على الرغم من أن هذا النموذج قد يبدو بسيطًا بعض الشيء ، فقد تم تعديله بحيث يكون قابلاً للتحليل لأكبر عدد من أنظمة تتبع المتقدمين. على سبيل المثال ، اخترت الشرطات "-" بدلاً من النقاط لأنني لاحظت أن برنامج ATS من Microsoft كافح لاستيراد قسم خبرة العمل لدي بشكل صحيح عندما استخدمنا النقاط (على الرغم من أننا لسنا متأكدين من السبب).

    استخدمنا أيضًا تخطيطًا أساسيًا سطرًا بسطر حتى يتمكن حتى أكثر برامج ATS صعوبة من سحب معلوماتك بشكل صحيح.

    5. استخدم خط مشترك

    أفضل خطوط لتجاوز ATS شائعة وسهلة القراءة. عندما تكون في شك ، التزم بالخطوط الأساسية مثل Times New Roman أو Calibri أو Arial أو Georgia.

    6. احفظ سيرتك الذاتية بصيغة PDF أو .docx

    تواجه بعض برامج ATS القديمة مشكلة في فهم ملفات PDF للسيرة الذاتية ، ولكن إذا لم تحدد قائمة الوظائف تنسيق الملف الذي تريد حفظ سيرتك الذاتية فيه ، فيجب أن يعمل كل من PDF و docx.

    7. احصل على مراجعة ATS مجانية

    إذا اتبعت الخطوات المذكورة أعلاه ، فلن تواجه سيرتك الذاتية مشكلة في تجاوز ATS. ومع ذلك ، إذا كنت ترغب في التحقق مرة أخرى مما إذا كان هناك أي مجال للتحسين ، فيمكنك استخدام مدقق نظام تتبع مقدم الطلب.

    البرامج التالية لا تراجع العربية
    يقوم مدقق ATS بمسح سيرتك الذاتية بحثًا عن المشكلات التي قد تتسبب في رفضها. فيما يلي بعض أفضل الخيارات المجانية المتاحة:

    1. Jobscan
    2. Zipjob
    3. TopResume
    4. Skillroads
    ما عليك سوى تحميل سيرتك الذاتية لتلقي تقرير يوضح ما إذا كان يمكن تحسينها وكيف.




    تعليقات

    مرحب بك للتعليق و مشاركة رأيك

    التسميات

    أخبار ، news إدارة الإجهاد في العمل أدسنس أدوات أرخص إشتراك مدفوع إصلاح خطأ إضافات بلوجر أفضل أفضل 10 أفضل 4 أفضل 5 أفضل 7 إكس أكواد أكواد الألوان الإسلام البحث عن وظائف البحث عن وظيفة البرامج التسويق بالعمولة التصميم التصوير التصوير الاحترافي الجزائر الحماية الذكاء الاصطناعي، تطبيقات ،أندرويد ،الآيفون الربح من الانترنت الربح من النت الشراء عبر الإنترنت في الجزائر العمل العمل والتوظيف ألوان الوان أندرويد إيثريوم أيردروب بايبال بايبال، ماستر كارد،فيزا،تفعيل،paypal بدون رأس مال بلوجر بيتس ستوديو 3 بيتس ستوديو برو بيتكوين تبادل إعلاني تخفيضات،كوبون،شراء،ربح تدوينة تطيقات تعيين مستشار وظيفي تواصل اجتماعي توظيف توظيفـ، سيرة ذاتية تويتر جي كويرى حد إدخال الأحرف حد إدخال الأحرف في ChatGPT حساب حساب فاتورة الكهرباء خطأ خطأ 740 على ويندوز خطأ ويندوز دراسة دروس بلوجر ر ربح ساعة سكربتات مواقع سلسلة كيف تربح من مدونتك سوناطراك شرح شرح بالفيديو شركات استضافة شركات استضافة مواقع صور طرق طريقة طريقة إصلاح عام 2023 عامل مستقل عملات غوغل فاتورة الكهرباء فايس بوك فوركس في فيديوهات ترفيه فيس بوك قابلة للطي قوالبي كاميرا كانفا كتب تعليمية كسب المال كمبيوتر كيفية الشراء من Aliexpress ليتكوين مجانيات محفظة مراجعة مسابقات مستشار وظيفي مشاكل بلوجر مشكلة مشكلة ChatGPT مُصور مُصور هاوٍ مصورًا محترفًا مقارنة مقارنة،هواوي،آبل،آيباد إير مقالات منصات منوعات مواقع نتفليكس نصائح نصاب هاوٍ هواتف هواتف قابلة للطي هواوي واتش 4 برو وظيفة وورد بريس ويندوز ويندوز 10 ويندوز 11 يوجوف Aliexpress bitsler Chatgpt ChatGPT Plus fiverr GPT-4 HTML jQuery youtube

    نموذج الاتصال

    إرسال